السبت، 18 مارس 2017

ثمانية عشر: إستراتيجية تمثيل الأدوار (لعب الأدوار):
 
التدريس بإستخدام إستراتيجية تمثيل الأدوار ( لعب الأدوار):


 



استراتيجية تمثيل الأدوار " لعب الدور "

تقوم استراتيجية تمثيل الأدوار " لعب الدور " Role Playing Learning Strategy علي افتراض أن للطالب دورا يجب أن يقوم به معبرا عن نفسه أو عن أحد آخر في موقف محدد ، بحيث يتم ذلك في بيئة آمنة وظروف يكون فيها الطلاب متعاونين ومتسامحين وميالين إلى اللعب .

ويطور الطلاب في ممارسة هذا النشاط من قدراتهم علي التعبير والتفاعل مع الآخرين ، تنمية سلوكيات مرغوب فيها ، وتطوير شخصياتهم بأبعادها المختلفة .



ويقصد بلعب الدور " نشاط إرادي يؤدي في زمان ومكان محددين ، وفق قواعد و أصول معروفة ويختار فيها المشاركون الأدوار التي يقومون بتأديتها . ويرافق الممارسة شئ من التوتر والتردد والوعي ، باختلافها عن الواقع .

كيف يتم تنفيذ هذه الاستراتيجية ؟


يتم ذلك من خلال عدد من الإجراءات  :



• تحديد المبرر من استخدام لعب الدور .
• تحديد الهدف من ممارسة لعب الأدوار .
• تحديد المهام المطلوبة .
• توفير الوقت الكافي للمتدربين لقراءة الدور المطلوب القيام به .
• الانتقال إلى تنفيذ الأنشطة المطلوبة .
• قراءة التعليمات وتحديد أي أسلوب من أساليب لعب الدور سوف يتم استعماله .
• تحديد الأنشطة التي سوف يمارسها الطلاب في البيت .


أنماط لعب الدور.


أولاً : لعب الدور التلقائي :
وفيه يمارس الأفراد الأدوار في نشاطات حرة غير مخطط لها يقوم الطلاب فيها بلعب الدور دون إعداد مسبق .


ثانياً :  لعب الدور المخطط له :
وهنا يمكن أن يكون الحوار قد تم إعداده من مصادر أخرى ويقوم المعلم بتوجيه الطلاب لاداء هذه الأدوار في الموقف التعليمي
.

خطوات لعب الدور

يتكون نشاط لعب الدور من عدة خطوات وهي :
• تهيئة المجموعة .
• اختيار المشاركين .
• تهيئة المسرح أو المكان .
• إعداد المراقبين المشاهدين .
• التمثيل أو الأداء .
• المناقشة والتقويم .
• إعادة التمثيل .
• المناقشة والتقويم مرة أخرى .
• المشاركة في الخبرات والتعميم .
• وكل خطوه لها هدف تسهم به في الإثراء أو التركيز علي النشاط التعليمي .


خطوات التطبيق في الموقف التعليمي


• أن يتم اختيار موضوع يصلح للتطبيق واقعياً .
• أن يكون الموضوع مرتبطاً بواقع التلاميذ .
• أن تكون المشاركة تطوعية ، وليست إجبارية من التلاميذ .
• أن يبدي الطلاب آراءهم بحرية في حدود الأنظمة ( الشرعية والأخلاقية ) .
• أن يتم الالتزام بالقضية المطروحة .
• ألا يتم تمثيل جانب دون الآخر ( الشمولية ) .
• أن يسمح بتعدد وجهات النظر ( واختلافها ) .
• عقد جلسة تقويم للنتائج بعد تدوينها، واستخلاص الآراء المتفق عليها .


عند استخدام أسلوب تمثيل الأدوار يجب على المعلم مراعاة التالي :


• اعلم أن أسلوب تمثيل الأدوار هو أسلوب  يقوم فيه المشاركون بتمثيل أدوار محددة لهم في شكل حالة أو سيناريو وذلك كمحاولة لمحاكاة الواقع .




• حدد أولا ما هو الهدف الذي تريد الوصول إليه باستخدام هذا الأسلوب ؟ وما هو الموضوع الذي تود التركيز عليه ؟ وبمعنى آخر ينبغي أن تكون الحالة التمثيلية مرتبطة بموضوع الدرس وأهدافه .




• اكتب السيناريو وحدد الأدوار التي سيتم تمثيلها .




• يمكنك الاستعانة بالمشاركين لكتابة السيناريو .




• يمكنك عدم كتابة السيناريو والاكتفاء بإتاحة الفرصة للمشاركين كي يجتهدوا في التمثيل بدون التزام دقيق بنص مكتوب .




• ينبغي أن تكون الحالة التمثيلية واضحة ومفهومة للمشاركين .




• يحسن أن يكون السيناريو قصيراً ومركزاً .




• اختر الأفراد الذين سيقومون بالتمثيل ، وعادة يكون هؤلاء من الأفراد المشاركين أنفسهم.




• يمكنك تكليف مجموعة أو بعض المجموعات بالقيام بهذه التمثيلية .




• حدد دور كل فرد ، وما هو المطلوب منه ؟




• اشرح بإيجاز للمشاركين موضوع المشهد والأدوار التي سيتم القيام بها .




• اذكر للمشاركين ماذا تريد منهم عند الانتهاء من رؤية المشهد التمثيلي ، هل تريد الإجابة عن أسئلة معينة أو إيجاد حلول معينة أو الانتباه لممارسات معينة .




• حدد زمن المشهد التمثيلي ، وكذلك زمن الإجابة عن الأسئلة أو الحوار الذي يتبع ذلك المشهد .




• احرص أن يجسد المشهد التمثيلي واقعاً حقيقياً لا خيالياً ، ولكن يحسن استخدام أسماء مستعارة للممثلين بدلاً من أسمائهم الحقيقية .




• اطلب من كل ممثل أن يتقمص الدور المكلف به بصدق وإتقان ، وأن يضع نفسه مكان الشخصية التي يمثلها وأن يتخيلها بعمق ، وأن يتصرف بنفس الطريقة .




• يحسن تطعيم المشهد بشيء من الفكاهة والإثارة .




• اطلب من المشاهدين التزام الهدوء وعدم التعليق .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق