الأحد، 19 مارس 2017

تسعة عشرون: إستراتيجية داخل وخارج الدائرة:

التدريس بإستخدام إستراتيجية ( داخل وخارج الدائرة):


Image result for ‫استراتيجية داخل وخارج الدائرة‬‎Image result for ‫استراتيجية داخل وخارج الدائرة‬‎


نشاط بسيط يمكن الطلاب من إجراء محادثة جماعية في وقت قصير, حيث تمكنهم من تبادل الأفكار لغرض أو هدف محدد, وهي مناسبة للطلاب في المرحلة الابتدائية والمتوسطة.

والمهارات التي تتضمنها:
التحدث بهدوء , الترك من أجل هدف, تبادل المعلومات, الاستماع , تلخيص أفكار الآخرين, التنبؤ, مساعدة الآخرين, طرح اسئلة.





خطوات الاستراتيجية:


– يقسم المعلم الطلاب إلى أربعة مجاميع.

– تشكل كل مجموعتين دائرة داخلية ودائرة خارجية.

– طلاب الدائرة الداخلية يقابلون طلاب الدائرة الخارجية وجها لوجه.

– يعطي المعلم طلاب الدائرة الداخلية بطاقات تحتوي على أسئلة وإجاباتها في جهة واحدة من البطاقة.

–  يطرح كل طالب في الدائرة الداخلية سؤالاً للطالب الذي يقابله ثم تتحرك الدائرة الخارجية وبنفس الطريقة ليسأل كل طالب مجدداً.





– تستمر الدائرة الخارجية بالدوران حتى تكتمل الدورة.

– يقدم المعلم بطاقات أخرى جديدة ويطلب من الطلاب تبادل الأدوار بين المجموعتين الداخلية والخارجية.

– ليس من الضرورة استخدام البطاقات فقد يطلب المعلم من المجموعة الداخلية طرح أسئلة حول الدرس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق