سادس عشر: إستراتيجية الرؤوس المرقمة :
التدريس بإستخدام إستراتيجية الرؤوس المرقمة :
خطوات التنفيذ :
1_يقسم المعلم الفصل إلى مجموعات مؤلفة من 4 أعضاء ويعطى كل عضو رقم من 1 إلى 4.
2_يطرح المعلم السؤال على الفصل.
3_يتشارك أعضاء المجموعة في حل السؤال مع الحرص من أن كل طالب أخذ فرصته في الممارسة والحل.
4_التأكد من وصول كل عضو إلى فهم واسع للمشكلة والحل.
5_يوجه المعلم السؤال مرة أخرى ويعين رقم عشوائي فمثلا يطلب الطالب الذي يحمل الرقم 2.
6_يطلب المعلم من الطلبة تقديم إجاباتهم وكلا ينوب عن مجموعته.
أهداف هذه الإستراتيجية:
1_بث روح التعاون والفريق الواحد لكل مجموعة.
2_التنافس والتفوق على المستوى الجماعي.
3_دمج الطلاب الضعاف مع المتفوقين بصورة غير محرجة لهم ودفعهم للمشاركة.
التدريس بإستخدام إستراتيجية الرؤوس المرقمة :
خطوات التنفيذ :
1_يقسم المعلم الفصل إلى مجموعات مؤلفة من 4 أعضاء ويعطى كل عضو رقم من 1 إلى 4.
2_يطرح المعلم السؤال على الفصل.
3_يتشارك أعضاء المجموعة في حل السؤال مع الحرص من أن كل طالب أخذ فرصته في الممارسة والحل.
4_التأكد من وصول كل عضو إلى فهم واسع للمشكلة والحل.
5_يوجه المعلم السؤال مرة أخرى ويعين رقم عشوائي فمثلا يطلب الطالب الذي يحمل الرقم 2.
6_يطلب المعلم من الطلبة تقديم إجاباتهم وكلا ينوب عن مجموعته.
أهداف هذه الإستراتيجية:
1_بث روح التعاون والفريق الواحد لكل مجموعة.
2_التنافس والتفوق على المستوى الجماعي.
3_دمج الطلاب الضعاف مع المتفوقين بصورة غير محرجة لهم ودفعهم للمشاركة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق